نماء نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نماء نت خاص للفتيات نلتقي لنرتقي

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

السلام عليكم اهلا بك اذا كنت عضوة فسجلي دخول كي تري جديد المنتدى واذا كنت زائرة فتصفحي المنتدى فان اعجبك فسجلي وتفاعلي  نتمنى لكن قضاء امتع الاوقات ولاتنسوا ذكر الله تحيات ادارة منتديات نماء نت للفتيات فقط نلتقي لنرتقي ..والمنتدى اسلامي..ويرحب بالفتيات..

كيف استطيع انا اصلي بخشووع

أميرة القلوب
p!nk heart
حاملة الرايه
تميـ100
نسيم البحر
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

كيف استطيع انا اصلي بخشووع Empty
مُساهمةموضوع: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 2:41 am

]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فهذا سؤال قوي عظيم القدر، وهو من أحسن الأسئلة التي وردتنا،

فإن الصلاة روحها الخشوع، ولُبُّها الخضوع لله تعالى،

ومتى ما فقد الخشوع منها كانت قليلة التأثير في القلب،

وكان نقص الأجر فيها على فقد الخشوع.

وأما عن كيفية تحصيل الخشوع في الصلاة، فإن هذا يحتاج منك النظر في أمور:

فأول هذه الأمور: معرفة معنى الخشوع في الصلاة؟ ومعناه هو مجموع أمرين:

خضوع القلب لله تعالى، بالخوف والتعظيم والمحبة وسكون الحركات وعدم اهتزاز البدن بالحركات التي لا حاجة له بها، وهذا المعنى مأخوذ من قول الله تعالى:

{ ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت }، فبيَّن تعالى أن الأرض تكون خاشعة ثم بيَّن حالها المناقض للخشوع بعد نزول الغيث وذكر فيها أنها تهتز أي تتحرك وتربو أي تعلو، فدل على أن الحركة والعلو مناقضان للخشوع، وأن الخشوع هو خضوع القلب وسكون الحركات، وهذا أمر يحتاج لبسط ليس هذا موضعه.

والمقصود أن الخشوع هو أن تستشعري الخوف والتعظيم والمحبة للخالق الجليل عند وقوفك بين يديه مع سكون الحركات بحيث لا يعبث المصلي بيديه مثلاً لغير حاجة.

إذا ثبت هذا فإن أسباب تحصيل الخشوع في الصلاة منها ما هو قبل الصلاة نفسها، ومنها ما هو أثناءها، ومنها ما هو بعدها، فمن الأسباب التي تكون قبل الصلاة:

العناية بالوضوء والطهارة على الوجه المشروع دون تفريط أو إفراط، ومنها اختيار المكان المناسب البعيد عن الأصوات والمناظر المشغلة، ومنها تهيئة النفس قبل الصلاة بذكر الله تعالى والدعاء والنافلة قبل الفريضة.

ومن أسباب الخشوع أثناء الصلاة: استشعار عظمة الله تعالى وعظيم قدره واستشعارك افتقارك إليه واضطرارك لرحمته وذلِّك بين يديه مع التأمل عند القراءة والذكر في معنى ما تقرئين وما تذكرين، فمثلاً: إذا قرأت الحمد لله رب العالمين فتأملي في نعم الله عليك، وإذا قرأت الرحمن الرحيم فتذكري عظيم رحمته وعظيم لطفه بك، وإذا سبحت فقلت سبحان ربي الأعلى أو سبحان ربي العظيم فتذكري عظيم قدره وعظيم قوته وقهره، وإذا سجدت فتذكري ذلَّك بين يديه... وهكذا، مع وضع النظر في محل السجود.

ومن الأسباب التي تكون بعد الصلاة: المحافظة على طاعة الله والبعد عن معاصيه وعن اللغو والفضول الذي لا معنى له ولا حاجة إليه مع الاشتغال بذكر الله تعالى مع مرافقة الصاحبات الصالحات اللاتي يعنك على طاعة الله؛ فكل ذلك يكسبك الخشوع داخل الصلاة وخارجها، فإن القلب يخشع ولو كان خارج الصلاة، وقد كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا رأى الربيع بن خثيم – رحمه الله تعالى – يقرأ قول الله تعالى: { وبشِّر المخبتين } بظهور آثار الخشوع والسكينة على وجهه، وتمام الآية: { وبشر المخبتين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون }.

وأما عن الكتب التي تفيدك في هذا الموضوع فمن أحسنها كتاب ( الخشوع في الصلاة ) للإمام ابن رجب الحنبلي، ومنها الفصل النافع العظيم الذي عقده الإمام ابن القيم في كتابه ( مدارج السالكين ) حيث بسط الكلام عن الخشوع ومعناه وحكمه.

ومما يفيدك في هذا المقام أن تعرفي أن الصلاة تصح بحمد الله تعالى ولو قصر العبد في خشوعها، فالصلاة مجزئة صحيحة ولو كانت ناقصة الخشوع ولا يلزم إعادتها لأجل نقصان الخشوع فيها.

ونسأل الله عز وجل أن يجعلك من الخاشعين المخبتين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم أنت وسائر ذريتك والمسلمين.
وبالله التوفيق. [/font
]
تميـ100
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
تميـ100

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 10:42 pm

:456:
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 5:20 am

يسلمك ربي
حاملة الرايه
ادارة نماء نت
ادارة نماء نت
حاملة الرايه

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 7:36 am

مشكووورة موضوووووووووعك يهبل زيك وأكثر

نسأل الله عز وجل أن يجعلك من الخاشعين المخبتين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم أنت وسائر ذريتك والمسلمين.
وبالله التوفيق.
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 10:27 am

تسلمين ياالغلا
p!nk heart
مصممة نماء
مصممة نماء
p!nk heart

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 4:28 pm

جزاااك الله الف خيييييييير و جعله في موازين حسناتك
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 11:13 am

تسلمين ياالغلا على المروووور
أميرة القلوب
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
أميرة القلوب

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 11:24 am

يعطيك العاافية

يسلموووو
روـح طفله..~
عضوة جديدة
عضوة جديدة
روـح طفله..~

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالسبت يونيو 26, 2010 5:37 am

تسلمي ع الموضوع الرائع ..~
تـحــياتي لــكــــــِ..~
روـح طفله..~
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2010 7:17 pm

جززاااك المولي عني كل الخير
ƒαяασℓα
فريق التطوير الخاص بالمنتدى + مراقبة عامة ~
فريق التطوير الخاص بالمنتدى + مراقبة عامة ~
ƒαяασℓα

الموقع : جــــــــــــ البحر الأحمرـــــــــــــــــــــــــــــدة

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:03 am

الف الف الف شكر ٠٠
جزاك الله خيرإأآ
متميزة دوما
بارك الرحمن جهدك~~
الى الامام دوما
موضوع روعه
لا تحرمينا من أبداعاتك يا قمر""<>^^
جاري التقييم والدعاء^.^
تقبلي مروري
بنوته أمورة $
http://bnat.alamontada.com/forum.htm
نسيم البحر
المشرفة العامه..
المشرفة العامه..
نسيم البحر

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 12:16 pm

الف الف شكر
جوجي
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
جوجي

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 10:34 am

يعطيك العافيه ....

على الموضوع .....
ياعسل الله لايحرمنا ....
مواضيعك ننتظر منك كل جديد .......
**غـلآ الـروح **
`مشرفة أرض المرح ~
`مشرفة أرض المرح ~
**غـلآ الـروح **

مُساهمةموضوع: رد: كيف استطيع انا اصلي بخشووع   كيف استطيع انا اصلي بخشووع I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 6:20 am

تسلمي على لاموضوع والفائدة الاكتر من رائعة

الى الامام يا مبدعة

تقبلي مروري

كيف استطيع انا اصلي بخشووع
صفحة 1 من اصل 1